السبت، 20 ديسمبر 2014

هذه رؤوس أقلام كتبها الأستاذ محمد العبادي @alabbadi_mh ، تلخيصا لأهم ما دار في حلقة الليلة، مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي حول موضوع الحجاب.

﷽ 
هذه موجز لأهم ما دار في حلقة الليلة من برنامج شرعة ومنهاج، مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي حول موضوع الحجاب.

١- تناول اللقاء: مقدمة -أدلة وجوب تغطية الوجه -
 ما استدل به مجيزوا كشف الوجه وجوابه.
٢- بحث المسألة الفقهية إما أن يكون من المجتهدين المتحققين بفهم الدليل والإحاطة بملابساته مع سلامة القصد، أو المنافقين القاصدين رد الشرع بالشرع.
٣- الحديث في عورة المرأة له مقامان يجب التمييز بينهما:
- من حيث هي ذاتية، غير متعلقة بالناظر، وهي ما يذكره الفقهاء بأنها ما سوى الوجه والكفان.
- من حيث الناظر، فقد يكون ممن يجوز له النظر (المذكورون في الآية) وقد يكون من الأجانب، فيحرم الكشف، لا لأجل العورة بل لأجل الناظر.
فهما مسألتان منفصلتان منفكتان.
٤-الجلباب المذكور في آية (يدنين عليهن من جلابيبهن) صح عن عائشة وابن مسعود أنه بتغطية الوجه، ولم يعرف له مخالف وفي بعضها زيادة (ولا يضربن) فسره الراوي والشافعي في الأم بأنه الشد على الوجه حتى تظهر ملامحه.
٥- من أدلة وجوب التغطية حديث عائشة في ضياع العقد وتغطية وجهها عن الرجل. وحديث أسماء وفيه حكت تغطية وجهها ومن معها من النساء.
٦- في آية (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) عن ابن عباس ٣ أقوال:
- الوجه والكفان "وفيه ضعف"
- الخاتم والسوار
- تكشف وجهها في بيتها لأهلها.
فهذه الأقوال يفسر بعضها بعضا، فيحمل كل دليل على حال، وتجمع معه الأدلة الأخرى، وعلى مثله يحمل ما جاء عن الصحابة غيره، فهم أعلم الناس وأفصح العرب ولا يعقل جهلهم بالآية.
٧- آية (والقواعد من النساء) أجمعوا على أن المقصود ليس جواز كشف النحر أو الصدر أو الشعر، بل الوجه.
ونوع الثياب في قوله: (ثيابهن) يحدده الصحابة بـ(الجلباب) وسبق تفسيره بأنه يكون على الوجه.
فما جاز للقواعد هنا، هو المحرم على غيرهن ، وهو (كشف الوجه).
٨- الأمر بعدم الانتقاب لا يعني جواز الكشف، ولو قيل بذلك لكان نهي المحرم عن لبس السروايل دليلا على جواز كشف نفسه!!
فيؤخذ كل دليل في مقامه.
٩- الخثعمية "جارية" ومثلها سبيعة الأسلمية، ويجوز للجارية ما لا يجوز للحرة،  ويدل عليه ترجمة البخاري إذ جعله في الجواري بمكة.
١٠- ما يذكره الفقهاء في عورة الصلاة هو بالنظر إليها من حيث هي وحدها (ذاتية) أما من حيث وجود الناظرين فمقام اخر [يراجع التنبيه الثالث]
١١- حديث (سفعاءالخدين) جاء في الروايات أنها كانت (من سفلة النساء)، فيحتمل أنها من الإماء (وهو الأظهر) أو أنها من القواعد. 
هذه رؤوس أقلام كتبتها لنفسي تذكرة، وأسأل الله التوفيق والسداد.
الرياض
مساء السبت ٢٨ صفر ١٤٣٦هـ

محمد العبادي 📝

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية