الأحد، 7 فبراير 2016

قائمة بمعاني بعض الألفاظ، من تغريدات د. أحمد الذروي .


قائمة بمعاني بعض الألفاظ سجلتها عند القراءة للفائدة؛
الخِلطة بكسر الخاء: الشركة، والخليط الشريك .
التبر: ما كان من الذهب والفضة غير مصوغ.
الضبة: قطعة تسمر في الإناء .
الوهم: الطرف المرجوح .
البسملة: من بسم الله .
والحمدلة: من الحمد لله .
الحيعلة: من حي على الصلاة ، حي على الفلاح .
الإغماء: الغشي ، وقد أغمي عليه أي غشي عليه .
غمض ميّتا: أي ضم أجفانه .
الدسعة: الدفعة من القيئ .
التوشح بالثوب: التلفف به .
الخيشوم: أقصى الأنف .
المضمضة: تطهير الفم بالماء .
والاستنشاق: تطهير الأنف بالماء .
الاستجمار:التمسح بالجمار ، وهو الحجر .
الموالاة في الوضوء: هو المتابعة .
الحدر: الإسراع في القراءة .
الإسفار بالفجر: أي حين يضيئ النهار .
التثويب: الدعاء مرة بعد مرة .
التعريس: نومة آخر الليل بعد سري أوله .
القصة البيضاء: هي شيئ كالخيط الأبيض يخرج عند انقطاع الحيض .
هال التراب: أي صبه ، وأهال لغة فيه.
النصاب :هو كل مال لايجب فيما دونه الزكاة .
الغارم: المديون الذي لايجد ما يقضي به الدين .
الساعي: آخذ الصدقات .
رَيع الأرض بفتح الراء: النماء والزيادة .
الخلايا: بيت النحل وهو الذي يعسل فيه
الشيخ الفاني: الهرم الذي فنيت قوته .
السمراء: الحنطة .
المرضعة: هي التي ترضع ولدها .
الإهلال: رفع الصوت بالتلبية .
الثج: أسالة دماء الهدايا .
الحج المبرور: أي المقبول .
والرمل: الإسراع ، وقيل ضرب من العدو مشياً على رسلك ووقارك .
التنعيم: ميقات المعتمرين ، وهو أقرب أطراف الحرم إلى مكة.
وبيص: الطيب ، الوبيص: البريق ، والمفرق: موضع فرق شعر الرأس .
التلبية: أن يقول لبيك اللهم لبيك .
شعار الحج: هي ما جعل علماً على الطاعة .
الاستقراء: تتبع الجزئيات لإثبات أمر كلي .
التأبير: وضع طلع ذكور النخل في طلع إناثها بعد التشقق لتكون ثمرتها أجود .
الجاحد: من أنكر شيئا سبق اعترافه به .
الهاجس: ما يلقى في النفس .
والخاطر: ما يجول فيها بعد إلقائه .
المماكسة: النقصان عما طلب البائع .
الوسط: اسم لما بين طرفي الشيئ .

الجصاص في كتابه الفصول في أصول الفقه في الضرب الثاني من أضرب الاستحسان قال هو تخصيص الحكم مع وجود العلة ، وهو جائز عند أصحابنا وعند مالك، وأباه بشر بن غياث المريسي الحنفي ، والشافعي ، والذي حكيناه من مذهب أصحابنا في ذلك أخذناه عمن شاهدناهم من الشيوخ الذين كانوا أئمة المذهب بمدينة السلام يعزونه إليهم على الوجه الذي بينا . انتهى .
المقصود بمدينة السلام بغداد ، وذكره أيضا الخطيب البغدادي عن الأصمعي أيضا .
 

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية